توضيح هام للمواطنين بعد فرض رسوم مالية على نظام “كليك

توضيح هام للمواطنين بعد فرض رسوم مالية على نظام “كليك

قالت الرئيسة التنفيذية للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص “جوباك” مها البهو، إن عمولة مالية سيتم تطبيقها على “الشركات” المستخدمة لنظام “كليك” للحوالات المالية غدا الأربعاء.

وأضافت البهو، أن الحوالات المالية عبر “كليك” للأفراد، لا رسوم عليها أو عمولات.

وحول “العمولة”، أوضحت البهو، أن الآلية المعتمدة للعمولات ستكون على شكل مبلغ مقطوع ضمن شرائح مالية محددة تعتمد على قيمة المبلغ المحوّل.

ولفتت البهو، إلى أن المبلغ المقطوع “العمولة” يعود لكلّ جهة “سواء البنك أو المحفظة الإلكترونية” حسب سياستها.

وشددت البهو، على أن البنك المركزي سيراقب قيمة العمولات التي ستُفرض على حوالات “كليك” من قبل البنوك والمحافظ الإلكترونية.

وارتفعت قيمة حركات الدفع الإلكتروني عبر “كليك” لتصل إلى 1.88 مليار دينار خلال شهر آب الماضي، بارتفاع بلغت نسبته 1.1% مقارنة بشهر تموز الماضي الذي بلغت فيه القيمة 1.86 مليار دينار، وفق إحصاءات الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك).

وتشير البيانات إلى تنفيذ قرابة 15.77 مليون حركة مسجلة الشهر الماضي، بارتفاع نسبته 3%، مقارنة بـ 15.3 مليون حركة خلال شهر تموز.

ومنذ بداية العام الحالي، وصل عدد حركات “كليك” المنفذة خلال الشهور الثمانية الماضية إلى 101.73 مليون حركة، وبقيمة إجمالية بلغت 12.64 مليارات دينار.

وأما بالنسبة إلى قاعدة المستخدمين، فقد ارتفع عدد مستخدمي “كليك” في الأردن إلى 1.96 مليون مستخدم، بزيادة بلغت 2.1% خلال شهر آب الماضي.

اقرا ايضا:

#الاردن| أسماء جديدة لمستحقي قرض الإسكان العسكري

#وكالة_الاردن_نيوز – أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ممثلة بمديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية، عن أسماء الضباط وضباط الصف والأفراد المستحقين لقرض الإسكان العسكري.

ويشمل الإعلان كلاً من القروض المخصصة للأفراد والقروض الممنوحة من صندوق إسكان الضباط.

دعت المديرية جميع المستفيدين المعلنة أسماؤهم إلى مراجعة بنك القاهرة عمان في كافة فروعه خلال ساعات الدوام الرسمي، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 8 / 10 / 2025 للحصول على القرض.

اقرا ايضا:

بيان صادر عن صندوق المعونة الوطنية…

أكدت مدير عام صندوق المعونة الوطنية، ختام شنيكات، أن إطلاق خدمة المعونات الطارئة إلكترونيًا يهدف إلى التسهيل على الأسر الفقيرة والمحتاجة، وتخفيف الأعباء المالية والإجرائية عنها، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية المُحدَّثة للحماية الاجتماعية، وخارطة تحديث القطاع العام.

وأوضحت شنيكات، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن المعونات الطارئة تُقدَّم لمرة واحدة فقط، تبعًا للظرف الاستثنائي الذي تمر به الأسرة، وتشمل الحالات التالية: وفاة رب الأسرة أو أحد أفرادها، سَجن رب الأسرة، فقدان الدخل القسري نتيجة الحوادث أو المرض، احتراق المنزل، الجلوة العشائرية، والتفوق الدراسي لأبناء المنتفعين الحاصلين على معدل 90 فأعلى.

وأضافت أن الخدمة متاحة عبر منصة الصندوق الإلكترونية، لافتةً إلى أن مكاتب الصندوق المنتشرة في جميع مناطق المملكة ستبقى مفتوحة لمساعدة الأسر غير القادرة على التعامل مع التكنولوجيا وتعبئة الطلبات إلكترونيًا.

اقرا ايضا:

هام من الضمان الاجتماعي بشأن الأجور

بلغ عدد المشتركين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور المعتمد، والبالغ 290 دينارًا، حوالي 389 ألفًا و425 مشتركًا.

اضافة اعلان

وأوضحت المؤسسة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، أن عدد الأردنيين ضمن هذه الفئة وصل إلى 193 ألفًا و185 مشتركًا، بنسبة 49.6 بالمئة من إجمالي المتقاضين للحد الأدنى للأجور، فيما بلغ عدد غير الأردنيين 196 ألفًا و240 مشتركًا إلزاميًا يعملون في منشآت داخل المملكة، مشكّلين ما نسبته 50.4 بالمئة.

ويُشكّل العاملون بالحد الأدنى للأجور نحو 24 بالمئة من إجمالي المشتركين الفعّالين في الضمان الاجتماعي، والبالغ عددهم نحو مليون و612 ألف مشترك.

يُذكر أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل قرّرت، بإجماع أطراف اللجنة الثلاثية “الحكومة وأصحاب العمل والعمال”، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص من 260 إلى 290 دينارًا، وتطبيقه اعتبارًا من الأول من كانون الثاني الماضي، ولغاية 31 كانون الأول 2027.

وسجلت منصة “حماية” التابعة لوزارة العمل 291 شكوى عمالية، منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية آب الماضي، تتعلق بعدم التزام بعض منشآت القطاع الخاص بصرف الحد الأدنى للأجور.

اقرا ايضا:

بيان صادر عن مؤسسة الضمان الاجتماعي..

كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن ارتفاعٍ ملحوظٍ في عدد المستفيدين من بدل التعطل عن العمل، وتزايد مستفيدات إجازة الأمومة، في تقريرها السنوي لعام 2024.

وبحسب التقرير، ارتفع عدد المؤمن عليهم الذين صُرفت لهم بدلات تعطل عن العمل إلى 27,204 مستفيدين في 2024، مقابل 23,708 في 2023، أي بزيادة قدرها 14.7%.

ويُشير التقرير إلى أن 79.2% من حالات التعطل تتركز في العاصمة عمّان، بينما لا تتجاوز حصة محافظة الطفيلة 0.2%.

أما مدة صرف البدل، فقد حصل 46.7% من المستفيدين على تعويض لمدة ثلاثة أشهر، بينما اقتصر الأمر على شهرٍ واحدٍ فقط لـ 4.1%. وتشير الأرقام إلى أن أكثر من ثلث المستحقين يتقاضون أجورًا تقل عن 300 دينار شهريًا، مما يعكس هشاشة شريحة واسعة من قوة العمل.

تأمين الأمومة

من جهة أخرى، ارتفع عدد المؤمن عليهن اللواتي حصلن على بدل إجازة الأمومة إلى 11,326 امرأة في 2024، مقابل 11,032 في 2023، وفق ما أورد التقرير.

ويكشف توزيع الأعمار أن 39.1% من المستفيدات تتراوح أعمارهن بين 30 و34 عامًا، تليها الفئة 25‑29 عامًا بنسبة 33.2%.

قطاع التعليم يستحوذ وحده على 32.6% من المستفيدات، في حين تكاد نسبة العاملات في الإدارة العامة تُذكر (0.1%).

أما على مستوى الأجور، فثلث المستفيدات تقريبًا يتقاضين أقل من 300 دينار، فيما تحصل 20.9% على رواتب تتجاوز 700 دينار، بحسب التقرير.

تعويض الدفعة الواحدة

أظهر التقرير كذلك أن عدد المستفيدين من تعويض الدفعة الواحدة بلغ 38,476 شخصًا، بزيادة 5.4% عن العام 2023.

وتُشكّل حالات إنهاء الخدمة بسبب الزواج أو الترمل أو الطلاق 26.2%، بينما لم تتجاوز نسبة من استخدموا التعويض للحصول على شهادة جامعية أولى 1.4%، وفق التقرير.

اقرا ايضا:

السابق1 من 3
تابع المقال

زر الذهاب إلى الأعلى