وفاة الشاب عصام هواش

خيم الحزن مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الشاب عصام هواش الهزايمه اثر حادث سير
اللهم ارحمه و اغفر له ، اللهم ادخله الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب..
كما ونعى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفقيد سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون..
وأضافت البهو، أن الحوالات المالية عبر “كليك” للأفراد، لا رسوم عليها أو عمولات.
وحول “العمولة”، أوضحت البهو، أن الآلية المعتمدة للعمولات ستكون على شكل مبلغ مقطوع ضمن شرائح مالية محددة تعتمد على قيمة المبلغ المحوّل.
ولفتت البهو، إلى أن المبلغ المقطوع “العمولة” يعود لكلّ جهة “سواء البنك أو المحفظة الإلكترونية” حسب سياستها.
وشددت البهو، على أن البنك المركزي سيراقب قيمة العمولات التي ستُفرض على حوالات “كليك” من قبل البنوك والمحافظ الإلكترونية.
وارتفعت قيمة حركات الدفع الإلكتروني عبر “كليك” لتصل إلى 1.88 مليار دينار خلال شهر آب الماضي، بارتفاع بلغت نسبته 1.1% مقارنة بشهر تموز الماضي الذي بلغت فيه القيمة 1.86 مليار دينار، وفق إحصاءات الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك).
وتشير البيانات إلى تنفيذ قرابة 15.77 مليون حركة مسجلة الشهر الماضي، بارتفاع نسبته 3%، مقارنة بـ 15.3 مليون حركة خلال شهر تموز.
ومنذ بداية العام الحالي، وصل عدد حركات “كليك” المنفذة خلال الشهور الثمانية الماضية إلى 101.73 مليون حركة، وبقيمة إجمالية بلغت 12.64 مليارات دينار.
وأما بالنسبة إلى قاعدة المستخدمين، فقد ارتفع عدد مستخدمي “كليك” في الأردن إلى 1.96 مليون مستخدم، بزيادة بلغت 2.1% خلال شهر آب الماضي.
ويشمل الإعلان كلاً من القروض المخصصة للأفراد والقروض الممنوحة من صندوق إسكان الضباط.
دعت المديرية جميع المستفيدين المعلنة أسماؤهم إلى مراجعة بنك القاهرة عمان في كافة فروعه خلال ساعات الدوام الرسمي، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 8 / 10 / 2025 للحصول على القرض.
أكدت مدير عام صندوق المعونة الوطنية، ختام شنيكات، أن إطلاق خدمة المعونات الطارئة إلكترونيًا يهدف إلى التسهيل على الأسر الفقيرة والمحتاجة، وتخفيف الأعباء المالية والإجرائية عنها، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية المُحدَّثة للحماية الاجتماعية، وخارطة تحديث القطاع العام.
وأوضحت شنيكات، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن المعونات الطارئة تُقدَّم لمرة واحدة فقط، تبعًا للظرف الاستثنائي الذي تمر به الأسرة، وتشمل الحالات التالية: وفاة رب الأسرة أو أحد أفرادها، سَجن رب الأسرة، فقدان الدخل القسري نتيجة الحوادث أو المرض، احتراق المنزل، الجلوة العشائرية، والتفوق الدراسي لأبناء المنتفعين الحاصلين على معدل 90 فأعلى.
وأضافت أن الخدمة متاحة عبر منصة الصندوق الإلكترونية، لافتةً إلى أن مكاتب الصندوق المنتشرة في جميع مناطق المملكة ستبقى مفتوحة لمساعدة الأسر غير القادرة على التعامل مع التكنولوجيا وتعبئة الطلبات إلكترونيًا.
بلغ عدد المشتركين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور المعتمد، والبالغ 290 دينارًا، حوالي 389 ألفًا و425 مشتركًا.
وأوضحت المؤسسة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، أن عدد الأردنيين ضمن هذه الفئة وصل إلى 193 ألفًا و185 مشتركًا، بنسبة 49.6 بالمئة من إجمالي المتقاضين للحد الأدنى للأجور، فيما بلغ عدد غير الأردنيين 196 ألفًا و240 مشتركًا إلزاميًا يعملون في منشآت داخل المملكة، مشكّلين ما نسبته 50.4 بالمئة.
ويُشكّل العاملون بالحد الأدنى للأجور نحو 24 بالمئة من إجمالي المشتركين الفعّالين في الضمان الاجتماعي، والبالغ عددهم نحو مليون و612 ألف مشترك.
يُذكر أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل قرّرت، بإجماع أطراف اللجنة الثلاثية “الحكومة وأصحاب العمل والعمال”، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص من 260 إلى 290 دينارًا، وتطبيقه اعتبارًا من الأول من كانون الثاني الماضي، ولغاية 31 كانون الأول 2027.
وسجلت منصة “حماية” التابعة لوزارة العمل 291 شكوى عمالية، منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية آب الماضي، تتعلق بعدم التزام بعض منشآت القطاع الخاص بصرف الحد الأدنى للأجور.
كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن ارتفاعٍ ملحوظٍ في عدد المستفيدين من بدل التعطل عن العمل، وتزايد مستفيدات إجازة الأمومة، في تقريرها السنوي لعام 2024.
وبحسب التقرير، ارتفع عدد المؤمن عليهم الذين صُرفت لهم بدلات تعطل عن العمل إلى 27,204 مستفيدين في 2024، مقابل 23,708 في 2023، أي بزيادة قدرها 14.7%.
ويُشير التقرير إلى أن 79.2% من حالات التعطل تتركز في العاصمة عمّان، بينما لا تتجاوز حصة محافظة الطفيلة 0.2%.
أما مدة صرف البدل، فقد حصل 46.7% من المستفيدين على تعويض لمدة ثلاثة أشهر، بينما اقتصر الأمر على شهرٍ واحدٍ فقط لـ 4.1%. وتشير الأرقام إلى أن أكثر من ثلث المستحقين يتقاضون أجورًا تقل عن 300 دينار شهريًا، مما يعكس هشاشة شريحة واسعة من قوة العمل.
تأمين الأمومة
من جهة أخرى، ارتفع عدد المؤمن عليهن اللواتي حصلن على بدل إجازة الأمومة إلى 11,326 امرأة في 2024، مقابل 11,032 في 2023، وفق ما أورد التقرير.
ويكشف توزيع الأعمار أن 39.1% من المستفيدات تتراوح أعمارهن بين 30 و34 عامًا، تليها الفئة 25‑29 عامًا بنسبة 33.2%.
قطاع التعليم يستحوذ وحده على 32.6% من المستفيدات، في حين تكاد نسبة العاملات في الإدارة العامة تُذكر (0.1%).
أما على مستوى الأجور، فثلث المستفيدات تقريبًا يتقاضين أقل من 300 دينار، فيما تحصل 20.9% على رواتب تتجاوز 700 دينار، بحسب التقرير.
تعويض الدفعة الواحدة
أظهر التقرير كذلك أن عدد المستفيدين من تعويض الدفعة الواحدة بلغ 38,476 شخصًا، بزيادة 5.4% عن العام 2023.
وتُشكّل حالات إنهاء الخدمة بسبب الزواج أو الترمل أو الطلاق 26.2%، بينما لم تتجاوز نسبة من استخدموا التعويض للحصول على شهادة جامعية أولى 1.4%، وفق التقرير.
أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن إتاحة خدمة جديدة لمتقاعديها تتيح لهم الحصول على خصومات على رسوم الساعات الدراسية لأبنائهم الذين ينوون التسجيل في عدد من الجامعات والكليات التي منحت المؤسسة خصومات خاصة لها للعام الدراسي 2025-2026.
ودعت المؤسسة في بيانها جميع مؤسسات التعليم العالي لتعزيز سبل التعاون المشترك فيما يصب في تحقيق المنفعة للمتقاعدين من خلال تقديم خصومات إضافية لأبنائهم أو تقديم منح دراسية على الرسوم الجامعية أو تقسيطها.
وعبّرت مؤسسة الضمان الاجتماعي عن شكرها وتقديرها لمؤسسات التعليم العالي على تعاونها ودعمها من خلال تقديم خصومات إضافية على الرسوم الدراسية لأبناء المتقاعدين، معتبرة أن هذه المبادرة تعكس التزام تلك المؤسسات بدورها الاجتماعي والإنساني، وتجسد قيم التكافل والتضامن بين القطاعين العام والخاص.
أكد المدير العام لجمعية البنوك الأردنية ماهر المحروق، أن قرار البنك المركزي الأردني بخفض أسعار الفائدة يعد ملزماً لكافة البنوك العاملة في المملكة، مشيراً إلى أن القرار يأتي ضمن نهج البنك المركزي في متابعة التطورات الاقتصادية والنقدية والمالية محلياً ودولياً، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في الأردن.
وأوضح المحروق ، الخميس، أن انعكاسات القرار ستظهر على قروض الأفراد والشركات تدريجياً، وفقاً لدورية تعديل الفائدة المنصوص عليها في العقود الموقعة بين العملاء والبنوك، سواء كانت سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية، مبيناً أن الفائدة تُراجع تلقائياً عند حلول موعد التعديل المتفق عليه في العقد.
قال الخبير الاقتصادي منير دية إن اجتماع الفيدرالي الأمريكي المرتقب مساء اليوم الأربعاء سيحسم أمر خفض أسعار الفائدة، مشيراً إلى أن القرار النهائي سيصدر الخميس على الأرجح.
وأضاف دية في تصريحات صحفية أن التوقعات تشير إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية)، في حين تأمل الأسواق أن يصل الخفض إلى نصف نقطة مئوية (50 نقطة أساس)، إلا أن الاحتمال الأكبر يبقى عند حدود الربع نقطة فقط.
وبيّن أن الفيدرالي متخوف من خفض أكبر للفائدة نتيجة مخاوف من عودة التضخم، والرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس ترامب، واستمرار تداعيات الحرب التجارية، إضافة إلى ارتفاع أسعار السلع والتقلبات السياسية العالمية
وأشار دية إلى أن بيانات الوظائف الأمريكية جاءت إيجابية وفوق التوقعات، وهو ما يدعم خيار الخفض المحدود للفائدة.
وأكد أن أي قرار يصدر عن الفيدرالي الأمريكي سيدفع البنوك المركزية المرتبطة عملاتها بالدولار -ومنها الأردن- لاتخاذ قرارات مماثلة، حيث من المتوقع أن يقوم البنك المركزي الأردني بخفض أسعار الفائدة الأحد المقبل، وهو ما سينعكس إيجابياً على المقترضين المحليين.
حذّرت وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام من إساءة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي (AI).
وقالت الوحدة إن هناك من يقوم بتعديل أو دمج الصور والصوت ومقاطع الفيديو، ويتم التلاعب بالمحتوى مما يؤدي إلى التباس على المتلقي، وأحياناً يوقع أضراراً ويحدث إساءات تطال الأشخاص والأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبيّنت الوحدة أن هناك من يقوم بتزييف صور ودمجها، ويعمل على نشرها عبر شبكة الإنترنت أو التطبيقات، وذلك لاعتبارات اجتماعية ضمن سلوكيات نفسية أو لغايات الاحتيال والنصب
وتهيب وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالجميع بعدم القيام بالاستخدام الخاطئ لأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، من حيث إجراء تركيب أو تعديل أو معالجة صور أو مقاطع فيديو بشكل ينتهك الخصوصية وغير صحيح، لتجنّب التعرّض للمساءلة القانونية.
وختمت وحدة الجرائم الإلكترونية بيانها بالقول: لا تكن سبباً في نشر الصور أو الفيديوهات أو المعلومات الخاطئة والمضللة، وكن مسؤولاً في استخدام التكنولوجيا
شهدت أسعار الذهب في السوق المحلية، مساء الاثنين، ارتفاعًا قياسيًا جديدًا، حيث وصل سعر غرام الذهب من عيار 21 إلى 74.40 دينارًا للبيع، مسجلًا بذلك أعلى مستوى في تاريخ الأردن.
ووفقًا للتسعيرة اليومية الصادرة عن النقابة العامة لأصحاب محال تجارة الحلي والمجوهرات، ارتفع سعر عيار 21 غرام بمقدار 60 قرشًا مقارنة مع التسعيرة السابقة، بينما بلغ سعر الشراء 72.20 دينارًا.
كما ارتفعت أسعار باقي العيارات، حيث وصل سعر غرام الذهب عيار 24 إلى 85.10 دينارًا، وعيار 18 إلى 66 دينارًا، فيما وصل عيار 14 إلى 50.10 دينارًا.
وأكد عضو نقابة أصحاب محلات تجار الحلي والمجوهرات، أكرم أبو شهاب، أن هذه الأسعار تُعد الأعلى في تاريخ الأردن، متوقعًا استمرار ارتفاعها خلال الأيام المقبلة.
عالميا، لامس الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق الاثنين، مدعوما بتراجع الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 3680.55 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3682.11 دولارا في وقت سابق من الجلسة. وارتفع الذهب بقرابة 1.6% الأسبوع الماضي.
اقرا ايضا:
تحذير للأردنيين.. جهاز منزلي يرفع قيمة فاتورة الكهرباء
حذّر خبير الطاقة الأردني هاشم عقل، من جهاز مجفف الملابس، أو ما يُعرف لدى البعض باسم “حماصة الملابس”، وذلك بسبب استهلاكه الكبير للكهرباء.
وقال عقل في منشور له عبر صفحته الشخصية لعى مواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك “: للعِلم مجفف الملابس، الذي يُنظر إليه غالباً على أنه مجرد وسيلة راحة، يستهلك طاقةً تعادل طاقة 65 ثلاجة تعمل في الوقت نفسه
اقرا ايضا:
رسميا .. الحكومة تكشف عن موعد تطبيق برنامج خدمة العلم…
أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسَّان، مشروع قانون معدِّل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2025م؛ لإرساله إلى مجلس النوَّاب حسب الأصول الدستوريَّة؛ ليُعرض فور انعقاد الدورة البرلمانية المقبلة
ويأتي إقرار مشروع القانون استكمالاً للإجراءات التشريعيَّة المتعلِّقة بإعادة تفعيل برنامج خدمة العلم ليبدأ تنفيذه في مطلع شهر شباط من العام المقبل، وذلك بعد إعلان سموّ الأمير الحسين بن عبدالله الثَّاني، وليّ العهد، قرار عودة خدمة العلم.



